أضغط هنا لشراء نسخة من كتابي الجديد
الثلاثاء، 26 مارس 2013
1:53 م

يا عربي: محرك بحث عربي جديد مفلتر المحتوى



أعلن القائمون على محرك البحث العربي الجديد “يا عربي” أمس في دبي عزمهم إطلاق النسخة التجريبية من المشروع في 5 مايو 2013.
ويأتي المشروع الجديد تحت شعار “ذكي وآمن وموثوق” في محاولة لسد الفجوة والخلل في المحتوى المعرفي العربي على شبكة الإنترنت في الوقت الذي لا يتجاوزه فيه المحتوى العربي أكثر من 1% محتوى الإنترنت، وفقاً للقائمين على المشروع.
المقصود بكلمة ذكى أن محرك البحث الجديد “يا عربي” سيقدم للمستخدم إجابات أقل بـ 100 مرة من محركات البحث الأخرى، من خلال تكنولوجيا معرفية تفكر مثل العقل البشري. وسيعتمد على تقنية الحوسبة السحابية.
والمقصود بكلمة آمن وموثوق أن محرك البحث الجديد سيعمل على تهذيب المواقع الإلكترونية وحجب المسيء منها أو تلك التي تعصف بالقيم الأخلاقية والإنسانية، وتحرض على العنف والجريمة والكراهية.، بحسب وصف القائمون عليه.
ونتيجة البحث على الموقع ستكون من خلال المواقع المعتمدة فقط، التي يتم اختيارها من قبل المختصين العاملين بالمشروع.
وحسب رأى القائمون على المشروع الجديد أنه لا ينافس أي من محركات البحث الأخرى، ويستهدف الجمهور العربي على الإنترنت الذي تتراوح أعداده بين 76 و100 مليون مستخدم. 
 وهو  يعد أول موقع عربي مغلق يتم إعداد قاعدة بيناته من خلال مختصين عرب، و آلية البحث فيه ستكون من خلال العنوان والمحتوى الرقمي دون اسم النطاق كما هو متبع.
وبالنسبة لبيان الخصوصية فقد قام 28 شخصا من العاملين في قطاع الإعلام وقطاع التكنولوجيا ورجال القانون بإعدادها ، عوضا عن إعداده من قبل مسؤولي المشروع كما تفعل محركات البحث الأخرى.

السؤال هل من الجيد تقديم محرك بحث محتواه مفلتر برؤية وفكر محدد؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق